منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ماتريكس اربد
 
الرئيسيةدردشة الماتريكسأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المنسي المظلوم
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الإثنين يناير 12, 2015 2:09 am من طرف نبراس جميل

» سوفت وير الي جميع انواع الرسيفرات
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الإثنين يونيو 09, 2014 10:39 pm من طرف aymananbar

» عودة ابو شيرين
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الأحد أبريل 20, 2014 4:39 pm من طرف عادل

» الوداع يا منتدى ماتركس اربد
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت أبريل 19, 2014 4:28 pm من طرف عادل

» مصر تصرخ فهل من مجيب
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:03 am من طرف سامي

» كل عام وانتم بخير
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:17 am من طرف بنت الشمال

» صباح الخير
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:15 am من طرف بنت الشمال

» للأسف وين غايبين
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت يوليو 27, 2013 4:11 am من طرف سامي

» اين انت يا ابن عبد العزيز
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الخميس يوليو 18, 2013 7:08 am من طرف بنت الشمال

» صديق جديد يريد التعارف
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:02 pm من طرف سامي

»  هل من ترحيب
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:38 pm من طرف سيد الاسمعلاوى

» خمسة أحجار كريمة
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:48 am من طرف ثلج الصحراء

» مسجات بتضحك
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:44 am من طرف ثلج الصحراء

» تعال هون تا قلك
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:38 am من طرف ثلج الصحراء

» كلمات في الهوى
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:31 am من طرف ثلج الصحراء

» الصياد وصل ياجماعة
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:29 am من طرف ثلج الصحراء

» ( المفتاح السحري للخشوع في الصلاة )
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:55 am من طرف الصياد

» عهد ووفاء للرمز القائد الشهيد ابوعمار
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الخميس ديسمبر 08, 2011 12:13 am من طرف احمد عصفور ابواياد

» سيرة الحبيب صلوات الله عليه
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:51 am من طرف ثلج الصحراء

» انا جديد في المنتدى
التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت نوفمبر 26, 2011 11:15 am من طرف مقدادي وافتخر


 

 التدريب وتعليم الكبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




التدريب وتعليم الكبار Empty
مُساهمةموضوع: التدريب وتعليم الكبار   التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت مارس 13, 2010 9:36 pm

مفهوم التدريب:
يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بتا".

ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين:
أ) يحتاج الكبار إلى معرفة لماذا يتعين عليهم تعلم شيئاً معيناً.
ولذلك فإن من المهام الأولى لمعلم الكبار هو تنمية "الحاجة إلى المعرفة" عند المتعلمين بأن يوضح قيمة ما يتعرضون له في حياتهم وأدائهم، على المعلم على الأقل أن يثبت هذا بواسطة الاستشهاد من خبرته أو خبرة أحد الناجحين في هذا المجال والأفضل من ذلك أن يقدم خبرات حقيقية أو مشابهة تمكن المتعلمين من معرفة فوائد أن يعرفوا وما يمكن أن يفقدوه إذا لم يعرفوا.
ب) لدى الكبار حاجة عميقة لأن يوجهوا أنفسهم بأنفسهم.
تعريف علم النفس "للراشد" هو ذلك الذي حقق مفهوم الذات بحيث أنه مسؤول عن حياته واتخاذ قراراته وتحمل نتائجها. عندما نصل إلى هذه النقطة من امتلاكنا "مفهوم الذات" فإن الحاجة إلى أن نُعامل كراشدين من قبل الآخرين، تنمو داخلنا ونحتاج إلى أن نُعامل على أننا قادرين على تحمل مسؤولية أنفسنا.
ج) الكبار لديهم حجم أكبر ونوعية مختلفة من الخبرة عما يمتلكه الصغار:
كلما عشنا أطول كلما كانت خبرتنا أكثر وكلما تراكمت خبرات متنوعة لدينا، وهذا المخزون الكبير من الخبرة يؤثر في التعلم بطرق متعددة أهمها:
o يأتي الكبار إلى الموقف التعليمي بخلفية من الخبرة التي في ذاتها مورد غني لتعلمهم هم أنفسهم ولتعلم الآخرين، لهذا ففي تعلم الكبار تأكيد أكثر على استخدام طرق التعلم المستندة على الخبرة مثل المناقشات وتمارين حل المشكلات أو الخبرات الحقلية.
o لدى الكبار قاعدة أوسع من الخبرة التي يربطون بها الأفكار الجديدة والمهارات ويعطونها معنى أكثر غنى وخصوبة.
o من المتوقع أن مجموعة من ا لكبار، خاصة إذا كانوا في أعمار مخالفة سيكون لديهم اختلافات كثيرة في الاهتمامات والقدرات وأنماط التعلم بدرجة أكبر من الصغار.
مجموعات الكبار هي إذاً مجموعات غير متجانسة مما يتطلب اهتماماً أكبر بالتعلم والتوجيه الفردي
نظرية تعليم الكبار:
ترتكز نظرية تعليم الكبار على المبادئ الآتية:
o الكبار يتعلمون بالتطبيق والمشاركة.
o الكبار يملون عند الجلوس بشكل سلبي بفترات طويلة.
o الكبار ليس لهم المقدرة على الإنصات السلبي لفترة طويلة.
o الكبار لا يقبلون أفكار وخبرات الآخرين بسهولة فهم يميلون لأن يكونوا شكاكين.
o الكبار يتعلمون بسهولة الأشياء التي تفيدهم.
o الكبار يتعلمون بشكل أحسن عندما يكون لهم بعض التحكم في بيئة التدريب.
o الكبار يتعلمون الأشياء الجديدة التي يمكن ربطها بخبراتهم السابقة.
الفرق بين التدريب والتعليم:
هناك فوارق بين التدريب والتعليم يمكن توضيحها فيما يلي:
التعليم:

الأهداف
تتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد والمجتمع بصفة عامة.
المحتوى
محتوى عام.
المدة
طويلة.
الأسلوب
أسلوب التلقي للمعارف الجديدة.
المكاسب
معارف ومعلومات.




التدريـب:


الأهداف





أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين أكثر كفاءة وفاعلية في وظائفهم.



المحتوى



محتوى البرنامج التدريبي محدد تبعاً لحاجة العمل الفعلية.


المدة


قصيرة.


الأسلوب


أسلوب الأداء والمشاركة.


المكاسب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




التدريب وتعليم الكبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب وتعليم الكبار   التدريب وتعليم الكبار Icon_m10السبت مارس 13, 2010 9:37 pm

الجزء الول
مدخل أساسي لمفهوم التدريب
التصال o
التصال والتدريب o
التدريب والتعليم o
أهداف وفوائد وأنواع وأشكال التدريب o
مدخل أساسي لمفهوم التدريب
الموضوع: التصال وعلقته بالتدريب.
الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادرا على:
معرفة مفهوم ومكونات دائرة التصال. o
معرفة أنواع وعوامل نجاح التصال. o
معرفة أهمية ومعوقات التصال. o
معرفة مفهوم التصال في التدريب. o
التصال:
يعرف التصال بأنه نقل رسالة من شخص )المرسل( إلى شخص آخر
)المستقبل( بحيث يتم فهمهما بشكل صحيح من قبل المستقبل.
مكونات دائرة التصال: وهي ثمانية مكونات على النحو التالي.
1.الهدف: المقصود به الغرض من التصال أو الغرض
من نقل الرسالة للمستقبل، ويجب أن يكون الهدف واضح
ومصاغا بأسلوب يجعل المرسل يوفر كافة الوسائل
لتحقيقه.
2.المرسل: هو الشخص الذي يحدد الهدف من التصال
وله حاجة للتصال من أجل التأثير على الخرين. وهناك
مهارات يجب أن يتصف بها المرسل وهي:
بساطة ووضوح اللغة. o
التعبير عن الهداف بدقة. o
اختيار أسلوب العرض المناسب. o
التحضير الجيد واللمام o
بالموضوع.
النتباه إلى ردود الفعل o
وملحظة ما يطرأ على
المستقبل من تغيرات.
إظهار الهتمام بالمستقبل o
وتشجيعه وخلق الثقة بالنفس.
3.المستقبل: هو الشخص الذي يستقبل الرسالة من
المرسل.
4.الرسالة: هي الناتج المادي والفعلي للمرسل، ولضمان
وصول الرسالة بشكل جيد إلى المستقبل يفضل أن
تتصف بالتي:
أن تكون الرسالة بسيطة o
وواضحة ومختصرة.
ل تحمل أكثر من معنى. o
مرتبة ترتيبا منطقيا. o
5.قناة التصال: هي حلقة الوصل بين المرسل والمستقبل
والتي ترسل عبرها الرسالة، لذا يجب أن تكون قناة
التصال خالية من التشويش ومناسبة لطرفي التصال.
6.التغذية الراجعة: هي المعلومات الراجعة من المستقبل
والتي تسمح للمرسل بتكوين حكم نوعي حول فاعلية
التصال.
7.الستجابة: هو ما يقرر أن يفعله المستقبل تجاه الرسالة
إما سلبا أو إيجابا، الحد العلى للستجابة هو أن يقوم
المستقبل بما هدف المرسل، كما أن الحد الدنى
للستجابة هو قرار بتجاهل الرسالة أو أنه ل يفعل أي
شيء حول الرسالة...
8.بيئة التصال: نقصد ببيئة التصال هو الوسط الذي يتم
فيه حدوث التصال بكل عناصره المختلفة
أنواع التصال: وهما نوعان لفظي وغير لفظي
)أ( التصظال اللفظظي: هعو التصعال الذي يتعم ععبر الكلمات واللفاظ،
بحيعث يتعم نقعل الرسعالة الصعوتية معن فعم المرسعل إلى أذن المسعتقبل.
التصعال اللفظعي له مدة واسعع معن المدلولت، حيعث تلععب اللغعة
المسعتخدمة ودرجعة الصعوت ومخارج اللفاظ دورا كعبيرا فعي إضافعة
معاني أخرى للرسالة.
في الواقع ل تظهر فواصل بين نوعي التصال، إذ أنهما يستخدمان معا
لدعم كل منهما الخر في توصيل القيم والحاسيس، إل أننا عادةً نركز
على التصعال اللفظعي وهذا المعر قعد يؤدي إلى عدم فاعليعة وكفاءة
التصعال عنعد حدوث أي نوع معن التوافعق أو التعارض بيعن اتصعالنا
اللفظي وغير اللفظي. وللتصال اللفظي ) 4( مقومات أساسية هي:
وضوح الصوت. o
التكرار. o
المجاملة والتشجيع والتجاوب. o
التغذية الراجحة. o
)ب( التصال غير اللفظي: هو التصال الذي ل تستخدم فيه اللفاظ أو
الكلمات، ويتم نقل الرسالة غير اللفظية عبر نوعين من التصال هما:
لغة الجسد: مثل:
تعبيرات الوجه. o
حركة العينين والحاجبين. o
اتجاه وطريقة النظر. o
حركة ووضع اليدين والكفين. o
حركة ووضع الرأس. o
حركة ووضع الرجل. o
حركة ووضع الشفاه والفم واللسان. o
وضع الجسم... إلخ. o
التصال الرمزي: لتوصيل القيم والحاسيس للمتلقي مثال على ذلك:
الشعر: اللحية، الشارب، الحلقة، التسريحة. o
العلمات: مثل الوشم... وغيره. o
الجواهر والحلي. o
نوع وألوان الملبس. o
نوع وموديل السيارة. o
نوع المنزل وموقعه. o
المقتنيات )هاتف محمول، بيجر، الخ...(. o
مكان الجلوس. o
المسافة بينك وبين الخرين. o
مستحضرات التجميل... إلخ. o
وللتصال غير اللفظي خمسة مقومات هي:
تواصل العينين. o
البتسام. o
إظهار الهتمام. o
السترخاء. o
التجاوب. o
مميزات التصال الفعّال:
تقوية العلقات. o
يساعد في لبناء الثقة والتعاون. o
بساعد على إزالة اللبس وسوء الفهم ويقلل o
المشاكل والخلفات.
معوقات التصال:
الضطراب والسرعة في العرض. o
عدم الهتمام بردود فعل الخرين. o
التعالي والفوقية. o
التناقض بين التصالين اللفظي وغير o
اللفظي.
التقديم الخاطئ. o
الشرود وعدم النتباه. o
التصال في التدريب:
بناءً على تعريعف التصعال فإنعه يمكننعا أن نُعرف التدريعب بأنعه نقعل
محتوى تدر يبي أو مهارة تدريب ية من ش خص )المدرب( إلى ش خص/
أشخاص آخر ين )متدرب ين( بح يث ي تم ف هم محتوى أو اكت ساب المهارة
بشكل صحيح من قبل المتدربين.
وبالرجوع إلى مكونات دائرة التصال الثمانية وربطها بالتدريب يمكن
الوصول إلى التي:
-1 الهدف:
من الضروري أن يكون الهدف من التصال في التدر يب معروفا ق بل
البدء فيه، وبشكل عام فإن هدف التدريب يجب أن يكون:
محددا. o
مُصاغا بأسلوب واضح. o
يتناسب مع قدرات المدرب. o
يتناسب مع احتياجات المتدرب. o
يمكن تحقيقه في الطار العام للتدريب. o
-2 المُرسل )المدرب(:
هو الذي يقوم بن قل الرسالة )المحتوى التدر يبي( من خلل قناة اتصال
)أسعاليب التدريعب( إلى المتلقيعن )المتدربيعن(. ويعتعبر المدرب محور
عملية التصال التدريبي.
-3 الرسالة )المحتوى التدريبي(:
ي جب أن ي تم إعداد ها ومراجعت ها م سبقا ق بل عرضها على المتدرب ين،
ويجعب أن تكون واضحعة ومحددة وقابلة للتطعبيق بواسعطة المتدرب؛
ولذلك يجعب مراعاة اختيار المعينات التدريبيعة وأسعاليب التدريعب
المناسبة لتوصيل المحتوى أو المهارة للمتدربين بصورة بسيطة وسهلة.
-4 قناة التصال )أسلوب التدريب(:
عبارة ععن الداة/ المعينات التدريبيعة أو أسعاليب التدريعب التعي تمعّ
ا ستخدامها من ق بل المدرب في توصيل المحتوى التدر يبي أو المهارة
للمتدربيعن، ويجعب على المدرب أن يراععي الفروق الفرديعة بيعن
المتدربين وذلك عند اختياره قناة التصال/ أساليب التدريب/ والمعينات
التدريبية في توصيل المحتوى التدريبي أو المهارة المحددة.
-5 المتلقين )المتدربين(:
هم الفراد الذين يتلقون المحتوى التدريبي أو المهارة أو التجاه المحدد
والذيعن يُتو قع من هم اسعتيعاب ذلك وإظهار معا يدلّ على الف هم )التغذيعة
الراجحة( ثمّ تطبيق ما يتم التدريب عليه.
-6 التغذية الراجحة:
و هي ما يصدر عن المتل قي )المتدرب( والذي يف يد بأ نه تل قى المحتوى
التدريبي واستوعبه تماما.
-7 الستجابة:
هعي معا سعيقوم المتدرب بأدائه معن مهام/ مهارات/ أعمال/ اتجاهات
نتيجة لما اكتسبه من خلل التدريب.
-8 بيئة التصال )بيئة التدريب(:
وهي كل المؤثرات المحيطة بالمكان والفراد المرتبطين بالتدريب من
تجهيزات القاعة، الجهزة والمعدات، حالة الجو، الخدمات، والتسهيلت
المتوفرة... إلخ.
السمات الشخصية للمدرب الجيد:
النصات الجيد. o
توصيل المعلومة بصورة واضحة. o
التصال الغير اللفظي الفعال. o
التصال اللفظي الفعال. o
المشاركة. o
وزن المور. o
النفعال المتوازن. o
التمكن من المادة العلمية. o
البساطة في الداء. o
المرونة. o
تقبل آراء الخرين. o
الذوق الرفيع. o
الثقة في النفس. o
تقمص الدوار بصورة جيدة. o
رحابة الصدر. o
الواقعية. o
البداع والبتكار. o
التلقائية. o
التدريب والتعليم
الموضوع: التدريب والتعليم
الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادرا على:
التعرف على مفهوم التدريب. o
التعرف على مفهوم ونماذج التعلم. o
معرفة الفرق بين التدريب والتعليم. o
التعرف على أهداف وفوائد التدريب. o
التعرف على مراحل وأنواع التدريب. o
مفهوم التدريب:
يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات
والتجاهات التععي تجعله قادرا على مزاولة عمععل مععا بهدف الزيادة
النتاجيعة له وللجهعة التعي يعمعل بهعا، أو نقعل معارف ومهارات
وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لداء مهام محددة في الجهة ال تي
يعمل بتا".
ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين:
أ( يحتاج الكبار إلى معرفة لماذا يتعين عليهم تعلم شيئا معينا.
ولذلك فإن معن المهام الولى لمعلم الكبار هعو تنميعة "الحاجظة إلى
المعر فة" ع ند المتعلم ين بأن يوضح قي مة ما يتعرضون له في حيات هم
وأدائهعم، على المعلم على القعل أن يثبعت هذا بواسعطة السعتشهاد معن
خبرته أو خبرة أحد الناجحين في هذا المجال والفضل من ذلك أن يقدم
خبرات حقيق ية أو مشاب هة تم كن المتعلم ين من معر فة فوائد أن يعرفوا
وما يمكن أن يفقدوه إذا لم يعرفوا.
ب( لدى الكبار حاجة عميقة لن يوجهوا أنفسهم بأنفسهم.
تعريف علم النفس "للراشد" هو ذلك الذي حقق مفهوم الذات بحيث أنه
مسؤول عن حياته واتخاذ قراراته وتحمل نتائجها. عندما نصل إلى هذه
النقطة من امتلك نا "مفهوم الذات" فإن الحاجة إلى أن نُعا مل كراشد ين
من ق بل الخر ين، تن مو داخل نا ونحتاج إلى أن نُعا مل على أن نا قادر ين
على تحمل مسؤولية أنفسنا.
ج( الكبار لدي هم ح جم أ كبر ونوع ية مختل فة من ال خبرة ع ما يمتل كه
الصغار:
كلما عشنا أطول كلما كانت خبرتنا أكثر وكلما تراكمت خبرات متنوعة
لدي نا، وهذا المخزون ال كبير من ال خبرة يؤ ثر في التعلم بطرق متعددة
أهمها:
يأتي الكبار إلى الموقف التعليمي بخلفية من o
الخبرة التي في ذاتها مورد غني لتعلمهم هم
أنفسهم ولتعلم الخرين، لهذا ففي تعلم الكبار
تأكيد أكثر على استخدام طرق التعلم المستندة
على الخبرة مثل المناقشات وتمارين حل
المشكلت أو الخبرات الحقلية.
لدى الكبار قاعدة أوسع من الخبرة التي o
يربطون بها الفكار الجديدة والمهارات
ويعطونها معنى أكثر غنى وخصوبة.
من المتوقع أن مجموعة من ا لكبار، خاصة o
إذا كانوا في أعمار مخالفة سيكون لديهم
اختلفات كثيرة في الهتمامات والقدرات
وأنماط التعلم بدرجة أكبر من الصغار.
مجموعات الكبار هي إذا مجموعات غ ير متجان سة م ما يتطلب اهتماما
أكبر بالتعلم والتوجيه الفردي
نظرية تعليم الكبار:
ترتكز نظرية تعليم الكبار على المبادئ التية:
الكبار يتعلمون بالتطبيق والمشاركة. o
الكبار يملون عند الجلوس بشكل سلبي o
بفترات طويلة.
الكبار ليس لهم المقدرة على النصات o
السلبي لفترة طويلة.
الكبار ل يقبلون أفكار وخبرات الخرين o
بسهولة فهم يميلون لن يكونوا شكاكين.
الكبار يتعلمون بسهولة الشياء التي تفيدهم. o
الكبار يتعلمون بشكل أحسن عندما يكون لهم o
بعض التحكم في بيئة التدريب.
الكبار يتعلمون الشياء الجديدة التي يمكن o
ربطها بخبراتهم السابقة.
الفرق بين التدريب والتعليم:
هناك فوارق بين التدريب والتعليم يمكن توضيحها فيما يلي:
وجه المقارنة التعليم التدريظب
الهداف تتلءم الهداف مع حاجة
الفرد والمجتمع بصفة
عامة.
أهداف سلوكية محددة
لتجعل العاملين أكثر كفاءة
وفاعلية في وظائفهم.
المحتوى محتوى عام. محتوى البرنامج التدريبي
محدد تبعا لحاجة العمل
الفعلية.
المدة طويلة. قصيرة.
السلوب أسلوب التلقي للمعارف
الجديدة.
أسلوب الداء والمشاركة.
المكاسب معارف ومعلومات. معلومات ومعارات.
أهداف التدريب:
تشمل أهداف التدريب ول تقتصر على التي:
اكتساب الفراد المعارف المهنية والوظيفية o
وصقل المهارات والقدرات لنجاز العمل
على أكمل وجه.
تطوير أساليب الداء لضمان أداء لضمان o
أداء العمل بفعالية.
رفع الكفاءة النتاجية للفرد. o
تخفيف العبء على المشرفين والرؤساء. o
المساهمة في معالجة أسباب النقطاع عن o
العمل.
توفير احتياجات المؤسسة من القوى العاملة. o
الحد من الخطاء والفاقد والستفادة من o
القوى العاملة والدوات والجهزة واللت
المستعملة إلى أقصى حد ممكن.
مساعدة كل موظف على فهم وإدراك العلقة o
بين عمله وعمل الخرين وبين أهداف الجهة
التي يعمل بتا.
أنماط التدريب:
تصنيف التدريب: هناك عدة أسس لتصنيف التدريب منها:
)أ( التصنيف حسب مكان التدريب:
التدريب الداخلي: هو تدريب الشخص داخل o
المؤسسة التي يعمل بتا.
التدريب الخارجي: يتم بواسطة مؤسسة أو o
شخص من خارج المؤسسة التي يعمل بها
الموظف.
)ب( التصنيف حسب المرحلة.
تدريب ما قبل الخدمة: وهو التدريب الذي o
يخضع له الملتحقون حديثا بمؤسسة ما، أو
لتأهيل أشخاص تمت ترقيتهم لوظيفة أعلى
داخل المؤسسة أو إسناد مهام جديدة إليهم.
التدريب أثناء الخدمة: وهو التدريب الذي o
يقدم للشخاص أثناء الخدمة والذين يؤدون
مهام محددة.
)ج( التصنيف حسب مستوى التدريب:
تدريب تنويري o
تدريب تشغيلي o
تدريب تطبيقي o
)د( التصنيف حسب مجال التدريب.
تدريب تنموي o
تدريب مهني o
تدريب إداري o
تدريب فني o
النشطة التدريبية:
هناك العديد من النشطة التدريبية إل أن أكثرها شيوعا هي:
الدورات التدريبية. o
ورش العمل o
الزيارات الميدانية. o
تبادل الخبرات. o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريب وتعليم الكبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماتريكس اربد :: المكتبة العامه :: الأبحاث والدراسات-
انتقل الى: