منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ماتريكس اربد
 
الرئيسيةدردشة الماتريكسأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المنسي المظلوم
فضل الآداب Icon_m10الإثنين يناير 12, 2015 2:09 am من طرف نبراس جميل

» سوفت وير الي جميع انواع الرسيفرات
فضل الآداب Icon_m10الإثنين يونيو 09, 2014 10:39 pm من طرف aymananbar

» عودة ابو شيرين
فضل الآداب Icon_m10الأحد أبريل 20, 2014 4:39 pm من طرف عادل

» الوداع يا منتدى ماتركس اربد
فضل الآداب Icon_m10السبت أبريل 19, 2014 4:28 pm من طرف عادل

» مصر تصرخ فهل من مجيب
فضل الآداب Icon_m10الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:03 am من طرف سامي

» كل عام وانتم بخير
فضل الآداب Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:17 am من طرف بنت الشمال

» صباح الخير
فضل الآداب Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:15 am من طرف بنت الشمال

» للأسف وين غايبين
فضل الآداب Icon_m10السبت يوليو 27, 2013 4:11 am من طرف سامي

» اين انت يا ابن عبد العزيز
فضل الآداب Icon_m10الخميس يوليو 18, 2013 7:08 am من طرف بنت الشمال

» صديق جديد يريد التعارف
فضل الآداب Icon_m10الأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:02 pm من طرف سامي

»  هل من ترحيب
فضل الآداب Icon_m10الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:38 pm من طرف سيد الاسمعلاوى

» خمسة أحجار كريمة
فضل الآداب Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:48 am من طرف ثلج الصحراء

» مسجات بتضحك
فضل الآداب Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:44 am من طرف ثلج الصحراء

» تعال هون تا قلك
فضل الآداب Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:38 am من طرف ثلج الصحراء

» كلمات في الهوى
فضل الآداب Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:31 am من طرف ثلج الصحراء

» الصياد وصل ياجماعة
فضل الآداب Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:29 am من طرف ثلج الصحراء

» ( المفتاح السحري للخشوع في الصلاة )
فضل الآداب Icon_m10الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:55 am من طرف الصياد

» عهد ووفاء للرمز القائد الشهيد ابوعمار
فضل الآداب Icon_m10الخميس ديسمبر 08, 2011 12:13 am من طرف احمد عصفور ابواياد

» سيرة الحبيب صلوات الله عليه
فضل الآداب Icon_m10الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:51 am من طرف ثلج الصحراء

» انا جديد في المنتدى
فضل الآداب Icon_m10السبت نوفمبر 26, 2011 11:15 am من طرف مقدادي وافتخر


 

 فضل الآداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سمور

ابو سمور


المشاركات : 885
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 63

فضل الآداب Empty
مُساهمةموضوع: فضل الآداب   فضل الآداب Icon_m10السبت أبريل 03, 2010 9:08 pm

فضل الآداب



يرجع أثر الصناعة والتجارة في تكوين العلائق الاجتماعية إلى عهد أبعد كثيرًا من يوم وطِئ الفينيقيون الشاطئ الإغريقي للمرة الأولى, وربما انتهى بنا إلى فجر تاريخ العمران, ولولا تلك العلائق ما اختلطت الأقوام, ولا تمازجت الأجناس, ولا تكوّنت المدنية, ولظلت الجماعات في وحدتها الإثنغرافية, وانقطاعها الحيويّ, بعيدة بعضها عن بعض. ولو كان ذلك لفنيت العشائر وانقرض النوعُ في زمنٍ قصير.

وجدت الصناعة والتجارة فزاد تبادلها في ثروة الجمهور, وجلب الرخاء فتعدَّدت مُثلُ الإنتاج, وتوافَرت للأفراد سهولة المعيشة.

إنما الشعوب كالأفراد لا يتفاهمون إِلا بالتآلف الفكري, ولا يتوحدون بغير التمازج الروحي. متاعُ المصانع ونتاج المعامل يحفظ أبدًا طابع الشعب الذي ابتكرهُ أو عالجه. ولكنّ أهل الفكر والعبقرية لا يُسبَكون في قالب ولا يحملون طابعًا, بل يخصون الإنسانية بأسرها, ويخدمون الجميع بلا حصر ولا استثناء. يتكلمون ويعملون ويكتبون, وسواء هم أفصحوا عن نظراتهم ومشاعرهم باليونانية واللاتينية أو العربية والهندية, فإنما هم يترجمون عن حاجات بشرية, ورغبات إنسانية تجمهرت في نفوسهم الكبيرة الحساسة.

ما غرض الأدب والبيان سوى التعبير عن الفكر والعاطفة كلامًا وكتابةً, ونقل صور ذهنية خفية إلى عالم الاطلاع والاستعراض. يفضي كل شعب بسرائر ضميره على أسلوب خاص, ويطلق شِعرًا ونثرًا ما كمن فيهِ من كآبة وحنين إلى مثلٍ أعلى هو قدوته وقبلته, حتى إذا ما أودع الكتب ما يسميه آدابًا وفلسفة وعلمًا, وبعث بتلك الكتب إلى البلاد القصية, فكأنما هو ينفّذ رسالة حُبٍّ وتنبيه وتفاهم إلى إخوته وأخواته بالحياة والإنسانية, بل كأنما هو يريهم من نفوسهم وجهًا جديدًا وشكلاً طريفًا. ليست الكتب لمؤلفيها, ولا الآداب لموجديها بل هي إرث من تطلبها وملك من انتفع بها. وليس الفرد في ذاته أهلاً للإعجاب, إنما هي الإنسانية عجيبة بما تلازب فيها من مدهش القوى والممكنات; الإنسانية وحدها عظيمةٌ بما تأتيه من الأعمال الباهرات.

أما النوابغ فأفراد اختارتهم الحياة لإدراك وسط يعيشون فيه والوصول إلى أقصى رغائبه وألبس نزعاتهِ, فهم بذلك أقرب من سواهم إلى أغوار الروح الإنسانية, وأسرع فهمًا لحركاتها وخصائصها, وأبرع حذقًا في التعبير عنها, وتقوم كل أهميتهم باتصالهم المتين بالفكر الشامل الدائم الإبداع, وكأن قلب الإنسانية العظيم ينبض الوقت بعد الوقت في قلوبهم الصغيرة, فيظلُّ صدى نبضاته مترددًا في صرير أقلامهم. لذلك كانوا مازجين دماءَهم بدماءِ الأنام, خالطين أنفاسهم بأنفاس بني الإنسان أجمعين, شاعرين مع مراتب الخليقة بأسرها بالحاجة والتعاون, والتوحد والتغاير, والحزن, والبكاء, والسمو والحقارة, بل شاعرين باقتدار الكون وعجزه المتتابع في كيانهم, ولذلك كانوا أنفع من الجنود وأحسن عائدة.

السيف قاهر معاقب, أما الفكر فمثقف ملطف. السيف يغزو الممالك داحرًا كتائب وجحافل, ويشهر الحروب واضعًا بين الإنسان والإنسان جدران حقدٍ كثيفة; أما الفكر فلسيفهِ خفة الهواء, ولطف النسيم, وهول الصواعق! وبذلك السيف الذي يُدعى (القلم) يُشهر الفكر حربه المجيدة, حرب الفرد على الجمهور, حرب الروح على المادة, حرب الحكمة على الزهو, حرب الحصافة على الغرور, حرب العدل على الطغيان, حرب الكرامة على التطفل, حرب الحقّ والواجب على التهجم والخمول, بل حرب العمل والصلاح السائرة بالإنسان نحو صروح الارتقاء والضياء.

بالقلم الذي هو أداة البيان, وبالقلم وحده, يبرز كل شعب آدابه أي عصير روحه, وهو عصير جزءٍ من روح الإنسانية, يتنبّه لنفسه باتصاله بقلب الإنسانية وفكرها, فيلفتنا إلى أنفسنا, وما كمن فيها من قوة إذ يصلنا بفكر الإنسانية وقلبها, لأن كلَّ نفس فردية قيثارةٌ ذات أوتار تجاوب كلَّ قرار, وتهتز لتعزف متعاونة مع جوق النفوس المهيب. فإن كان ثمة مشاهد بهاءٍ خفيت علينا, أو أناشيد طرب لم تطرق سمعنا, أو لجج إحساس لم نذهب في غورها, ما فتحنا إدراكنا للتأثيرات الآتية من الغرباء, أفرادًا كانوا أم جماعات, إلاّ اتسع الأُفق أمامنا, فأقبلنا على اكتناه معاني الحياة, ودنونا من خفايا السناء ومكنونات القوى. وليس أقدر في التقريب بين الشعوب من الإلمام بألسنتها, فنصير كأننا هي أيضًا بعد أنْ كنا نحن فحسبُ. وبهذا الازدواج أو التضاعف تزدوج أو تتضاعف منا الخبرة والفطانة والإدراك; وإلا فقل إننا نتسع فهمًا, ونكبر روحًا, ونسمو مطالب, لأننا أصبحنا جماعة في واحد. ألم يقل الشاعر العربي: إن كل لسان بالحقيقة إنسان?

نعم; إذا عرف امرؤٌ لغة شعب تلاشى في نظره ما يحيط بذلك الشعب من غرابة وإبهام, وكلما تقدم في تفهم الآخرين انجلي له تشابه النفوس للنفوس, وعثر على ما بين الناس من نسب الحاجات والنزعات والآلام والمسرّات, إذْ ذاك يعلم أنّ الإنسانية واحدة في كل زمان ومكان. ورغم الفروق والحواجز والعادات والاصطلاحات, ورغم اختلاف اللغة وتقاتل المطامع لا تلبث أنْ تظهر له بالتدريج أخوّة الإنسان للإنسان

من كتاب (كلمات وإشارات), 1922
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الآداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماتريكس اربد :: المنتدى العام :: المنوعات-
انتقل الى: