منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ماتريكس اربد
 
الرئيسيةدردشة الماتريكسأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المنسي المظلوم
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الإثنين يناير 12, 2015 2:09 am من طرف نبراس جميل

» سوفت وير الي جميع انواع الرسيفرات
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الإثنين يونيو 09, 2014 10:39 pm من طرف aymananbar

» عودة ابو شيرين
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الأحد أبريل 20, 2014 4:39 pm من طرف عادل

» الوداع يا منتدى ماتركس اربد
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10السبت أبريل 19, 2014 4:28 pm من طرف عادل

» مصر تصرخ فهل من مجيب
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:03 am من طرف سامي

» كل عام وانتم بخير
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:17 am من طرف بنت الشمال

» صباح الخير
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:15 am من طرف بنت الشمال

» للأسف وين غايبين
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10السبت يوليو 27, 2013 4:11 am من طرف سامي

» اين انت يا ابن عبد العزيز
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الخميس يوليو 18, 2013 7:08 am من طرف بنت الشمال

» صديق جديد يريد التعارف
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:02 pm من طرف سامي

»  هل من ترحيب
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:38 pm من طرف سيد الاسمعلاوى

» خمسة أحجار كريمة
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:48 am من طرف ثلج الصحراء

» مسجات بتضحك
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:44 am من طرف ثلج الصحراء

» تعال هون تا قلك
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:38 am من طرف ثلج الصحراء

» كلمات في الهوى
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:31 am من طرف ثلج الصحراء

» الصياد وصل ياجماعة
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:29 am من طرف ثلج الصحراء

» ( المفتاح السحري للخشوع في الصلاة )
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:55 am من طرف الصياد

» عهد ووفاء للرمز القائد الشهيد ابوعمار
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الخميس ديسمبر 08, 2011 12:13 am من طرف احمد عصفور ابواياد

» سيرة الحبيب صلوات الله عليه
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:51 am من طرف ثلج الصحراء

» انا جديد في المنتدى
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10السبت نوفمبر 26, 2011 11:15 am من طرف مقدادي وافتخر


 

 لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سمور

ابو سمور


المشاركات : 885
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 63

لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Empty
مُساهمةموضوع: لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت   لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت Icon_m10الجمعة مارس 26, 2010 9:32 am

-1-

إضافة إلى الأسباب التي ذكرناها في مقالنا السابق، عن عدم تشجيع كثير من الأنظمة العربية لوحدة السُنَّة والشيعة، هناك أسباب أخرى منها:



1- عدم قدرة معظم الأنظمة العربية على التعامل مع معنى الوحدة سواء كانت داخلية أو خارجية. وكذلك عدم توفر "عِلْم الوحدة" لدينا. فالوحدة تجربة نجهلها، ونجهل علمها. والإنسان يخاف مما يجهله. ويدفعه هذا الخوف في النهاية إلى محاربة ما يجهله. وهذا هو سرُّ محاربة السلفية والأصولية الإسلامية للعَلْمانية، والحداثة، والليبرالية. وربما كان هذا الجهل بميكانزم الوحدة عن قصد، أو عن غير قصد. وهذا ما يفسر سبب فشل أكثر من مائة تجربة وحدة، جرت خلال القرن الماضي (1913-1989) كما يقول يوسف خوري في كتابه الوثائقي ( المشاريع الوحدوية العربية 1913-1989).

2- بما أن معظم الأنظمة العربية لا شرعية لها، وهي تستمد شرعيتها الداخلية الباطنية من حفاظها على التوازنات الداخلية ضمن التكوينات الاجتماعية والطائفية، فليس من مصلحتها في يوم من الأيام أن تفقد شرعية الحفاظ على هذه التوازنات بين مكونات المجتمع المختلفة. لذا، فهي لا ترغب في إنهاء الصراعات الطائفية الداخلية وتحقيق الوحدة بين الطوائف، لكي تبقي شرعيتها المستمدة من هذه الصراعات قائمة.

3- تعتقد معظم الأنظمة العربية بأن الصراع السني – الشيعي صراع ديني وليس سياسي. وهو بذلك صراع أزلي، لن ينتهي إلا بنهاية الدين والدنيا. والدين والدنيا لن ينتهيا. ومعظم الأنظمة العربية تتغذى على هذا الصراع الدموي كما دودة العلق Leech . ولو بحثنا – مثلاً – عن السبب الذي دعا عز الدولة البويهي (967-978م)، في العراق، لإقامة أول احتفال رسمي في التاريخ الإسلامي بيوم عاشوراء في 960م كما يذكر السيوطي في (تاريخ الخلفاء)، و"إلزام الناس بغلق الأسواق وتعليق المسوح عليها، وإخراج النساء منتشرات الشعور يلطمن في الشوارع ويقمن المآتم على الحسين".. لو بحثنا في السبب السياسي التاريخي لهذه الخطوة لوجدنا أن الدولة البويهية (923-1056م) انقسمت على نفسها إلى قسمين. فكان شطراً منها في العراق ويحكمه عز الدولة البويهي(967-978م)، والشطر الآخر في إيران ويحكمه ابن عمه عضد الدولة البويهي الطامع في حكم العراق. وكان الصراع محتدماً بينهما، عسكرياً وسياسياً. وأراد عز الدولة، أن يستميل الشيعة في إيران سياسياً، ويكسبهم إلى صفِّه، لكي تكون هذه الاستمالة سلاحاً قوياً في يده مستقبلاً في صراعه مع ابن عمه عضد الدولة في إيران، الطامع في مُلك عز الدولة في العراق. وزاد عز الدولة من استمالته السياسية للشيعة، بإحيائه ما يُعرف بيوم "غدير خم". ("غدير خم" موضع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، على مقربة من الجحفة، التي هي من المواقيت التي يُحرِمُ منها الحجاج للحج أو العمرة. وفي هذا المكان، كان هناك اجتماع حاشد. ووقف النبي عليه السلام في هذا الاجتماع خطيباً، وإلى جانبه علي بن أبي طالب، وذلك بعد رجوع النبي عليه السلام، من أداء حجة الوداع. وفي هذا الاجتماع رفع النبي عليه السلام، يد علي بن أبي طالب، وقال:

"مَنْ كُنتُ مولاه، فهذا عليٌ مولاه. اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه.")
فألَّف الإمام الطبري مؤلَفاً أورد فيه الكثير من الأسانيد والحجج التي تسند هذا الحديث. فما كان من أبي بكر بن أبي داوود - وقد غلبته حجة الإمام الطبري وأفحمه بيانه - إلا أن لجأ إلى إثارة عامة الحنابلة عليه. وكان هو في مقدمتهم في بغداد، كنوع من الإرهاب الفكري. ورمى الإمام الطبري، بالتشيّع، والرفض، بل والإلحاد. واستمرت العداوة بين الطبري وابن أبي داوود إلى حين وفاة الطبري. حيث لم يتمكن أحد من الصلاة عليه. أو إخراجه من بيته وتشييعه. فما كان من أصحابه - على قلَّتهم - إلا أن صلّوا عليه، ودفنوه في داره ليلاً، خوفاً من عوام الحنابلة.

وكانت هذه التصرفات وغيرها، سبباً في نشوب صراع ظاهرة ديني وباطنه سياسي، بين السُنَّة والشيعة في العراق، فقام حنابلة بغداد بتأسيس عيدين لهم: "زيارة قبر مصعب بن الزبير بن العوام" (652-692م) (زوج سُكينة بنت الحسين بن علي. وهذا دليل آخر على أن الخلاف السُنّي الشيعي سياسي وليس مذهبي. فمصعب السُنّي يتزوج بشيعية. وهو ما تمَّ مثله أو عكسه في العراق، ويتمُّ حتى الآن.) ووالد مصعب، هو الزبير بن العوام، ابن عمة وحواري الرسول عليه السلام، ومن المبشرين بالجنة. وله دور سياسي كبير في "حزب السيدة عائشة" (السيدة عائشة، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام) الذي تكوّن للمطالبة بدم الخليفة عثمان بن عفان، والاصطفاف إلى جانب معاوية والأمويين، مقابل جبهة علي بن أبي طالب. وحارب هذا الحزب في معركة الجمل 656م وخسر المعركة، وقُتل طلحة والزبير. وكان ولده مصعب بن الزبير، كان والياً على العراق، وتقاتل مع الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان على كرسي الخلافة (وهو الصراع بين الأمويين والزبيريين في المدينة المنورة. فالخليفة الأموي عبد الملك بن مروان يريد الخلافة لابنه الوليد، ومصعب بن الزبير يريد الخلافة لابنه عبد الله. وراح الزبيريون ينددون بمقتل الحسين بن علي لإضعاف الأمويين، وتولّي السلطة بدلاً عنهم) رغم الاتفاق المذهبي - والسياسي السابق - مع الأمويين.

ولكي يشتد الصراع الطائفي الظاهري بين السُنَّة والشيعة، قام السُنَّة بالاحتفال بـ "يوم الغار" أو "عيد الغار"، الذي عادة ما تحتفل به السُنَّة الشعبية مصحوباً بالسب والشتم للطرف الآخر للأسف الشديد. وهذا العيد أصبح مناسبة سُنيَّة تقابل احتفال الشيعة بيوم "غدير خم". واحتفال "يوم الغار"، كان من خلال قصة النبي عليه السلام مع أبي بكر في "غار حراء". ويقال أن النبي قال لأبي بكر: "يا أبا بكر ما ضنُّك باثنين الله ثالثهما".



4- إن توحيد السُنَّة والشيعة يعني إعادة النظر في نظام الحكم السُنّي في معظم البلدان العربية وبنظام الحكم الشيعي في جزء من العراق وإيران، وربما في أجزاء من بعض دول الخليج. وهذا كله سوف يوجد فوضى سياسية، إذ يتحتم على البلد الذي يتم فيه توحيد السُنَّة والشيعة، أن يعيد النظر في طريقة ومنهاج حكمه الذي يجب أن يرضي الطرفين: السُنَّة والشيعة، وأن يستمد نظامه السياسي من مزيج يتكون من نظرية ولاية الفقيه الشيعية وولاية (أهل الحل والعقد) السُنيَّة.

-2-

كل هذا كان صراعاً، وتاريخاً قديماً، ودماءً جفَّت. ولم تخلُ أمة من الأمم في التاريخ من مثل هذه الصراعات الدامية. ولكن التنوير والعقلانية والثقافة الواعية والحداثة الشاملة، تتطلب من الأجيال الجديدة نسيان كل هذا التاريخ الدموي، وعدم نكء الجروح، حتى لا تزيد الفُرقة، ويُستثار العداء من جديد. فانظروا ما جرى في التاريخ الأوروبي من صراعات وحروب ودماء غزيرة، راح ضحيتها ملايين البشر. ولكن كان على الجيل الأوروبي الحاضر أن ينسى كل هذا، وأن يغفر كل هذا، من أجل مستقبل مشرق. ولو لم ينسَ الأوروبيون تلك الصراعات والحروب الدامية بين بعضهم بعضاً، لما تمَّت الوحدة الأوروبية الحالية، بعد جهد سياسي ودبلوماسي، دام أكثر من نصف قرن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لو سلكت أوروبا مسلك السُنَّة والشيعة لما توحَّدت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنجاز الأعظم للمسلمين: توحيد السُنَّة والشيعة
» أبطال أوروبا : بايرن وارسنال إلى الدور ربع النهائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماتريكس اربد :: المنتدى العام :: المنوعات-
انتقل الى: