منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ماتريكس اربد
 
الرئيسيةدردشة الماتريكسأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المنسي المظلوم
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الإثنين يناير 12, 2015 2:09 am من طرف نبراس جميل

» سوفت وير الي جميع انواع الرسيفرات
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الإثنين يونيو 09, 2014 10:39 pm من طرف aymananbar

» عودة ابو شيرين
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الأحد أبريل 20, 2014 4:39 pm من طرف عادل

» الوداع يا منتدى ماتركس اربد
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10السبت أبريل 19, 2014 4:28 pm من طرف عادل

» مصر تصرخ فهل من مجيب
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:03 am من طرف سامي

» كل عام وانتم بخير
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:17 am من طرف بنت الشمال

» صباح الخير
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:15 am من طرف بنت الشمال

» للأسف وين غايبين
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10السبت يوليو 27, 2013 4:11 am من طرف سامي

» اين انت يا ابن عبد العزيز
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الخميس يوليو 18, 2013 7:08 am من طرف بنت الشمال

» صديق جديد يريد التعارف
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:02 pm من طرف سامي

»  هل من ترحيب
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:38 pm من طرف سيد الاسمعلاوى

» خمسة أحجار كريمة
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:48 am من طرف ثلج الصحراء

» مسجات بتضحك
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:44 am من طرف ثلج الصحراء

» تعال هون تا قلك
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:38 am من طرف ثلج الصحراء

» كلمات في الهوى
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:31 am من طرف ثلج الصحراء

» الصياد وصل ياجماعة
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:29 am من طرف ثلج الصحراء

» ( المفتاح السحري للخشوع في الصلاة )
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:55 am من طرف الصياد

» عهد ووفاء للرمز القائد الشهيد ابوعمار
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الخميس ديسمبر 08, 2011 12:13 am من طرف احمد عصفور ابواياد

» سيرة الحبيب صلوات الله عليه
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:51 am من طرف ثلج الصحراء

» انا جديد في المنتدى
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10السبت نوفمبر 26, 2011 11:15 am من طرف مقدادي وافتخر


 

 من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سمور

ابو سمور


المشاركات : 885
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 63

من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Empty
مُساهمةموضوع: من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه   من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه Icon_m10الجمعة مارس 26, 2010 9:24 am

لم أنس أو أتناسى موضوع الاختلاف بين الثورة الفرنسية و"الثورة" العراقية 2003. ولكن أثناء التفكير في موضوع العراق خلال المدة الماضية، وجدت أن اللاهوت السياسي العراقي الحالي الخطير، وضرورة الانتقال منه إلى الفلسفة السياسية العراقية، موضوع عاجل ومهم، ويجب أن يتقدم كل المواضيع العراقية المُلِّحة.



لماذا العراق مُهم؟

اهتمامنا بالعراق على هذا النحو الشديد والمتواصل منذ عام 2003 إلى الآن، مردُه إلى أن حضارة العراق، تعود إلى أكثر من ألفي سنة قبل الميلاد (عهد حمورابي 1795-1750ق.م). ثم أن العراق كان منبت أكثر من 80% من الثقافة والحضارة العربية. فمعظم الشعراء، والكتاب، والفلاسفة، والمتكلمين، والفقهاء، والمؤرخين، واللغويين، وغيرهم، الذين نبغوا في عواصم العالم الإسلامي طيلة خمسة عشر قرناً من الحضارة العربية – الإسلامية عاشوا في بغداد، أو مروا بها، أو أقاموا فيها، مدة طالت أو قصُرت. وكانت بغداد في القرن الثامن والتاسع للميلاد، أشبه بباريس في عصر الأنوار والقرن التاسع عشر للميلاد. ثم أن العراق في المستقبل القريب، وبعد خروجه من دور النقاهة، سيكون العمق الاستراتيجي لليبرالية العربية، بحضارته، وثرواته، ونخبه، وموقعه الجغرافي والتاريخي.



العراق واللاهوت السياسي

منذ ما يقارب من نصف قرن، واللاهوت السياسي يحكم العراق، بالحديد والنار. ولم يكن لدى اللاهوت السياسي سواء في العراق أو في غير العراق غير الحديد والنار. فاللاهوت السياسي، لا يختلف كثيراً عن اللاهوت الديني. فكلاهما متعصب وضيّق الأفق. وكلاهما واحدٌ أحدٌ متوحدٌ، لا يسمح بظهور الآخر، ولا بحق الآخر، ولا بخطاب الآخر.

فهكذا كان حكم حزب البعث في العراق، منذ 35 عاماً تقريباً. الذي ارتكب أكبر خطيئة له في التاريخ السياسي العربي، وهو فرض ديكتاتوريته على الجميع، وإرغام الجميع بقبوله، وإلا فلا حياة لأحد في العمل، أو التعليم، أو التفكير، أو المواطنة، من غير أعضائه، ومن غير مريديه. وكان هذا الحزب، بما حَكَمَ، وبما طَبَّقَ على أرض الواقع، من سياسة أُحادية متعسفة اسوأ من أي حزب ديني متعصب، يمكن أن يصل إلى السلطة. بل إن هذا الحزب، كان في حكمه وطغيانه، أشد من طغيان وتعسف الكنيسة المسيحية في القرن الوسطى، وقبل قيام الثورة الفرنسية 1789.



حذاء البعث وقدم صدام

كان كل هذا في عهد سيطرة حزب البعث على الحكم في العراق. ووجود ديكتاتور عاتٍ كصدام حسين على رأس الحزب، كان – كما كان يقول – أكبر من الحزب. وكلنا يذكر عبارته الشهيرة:

" حزب البعث فردة حذاء ضيقة على قدمي!"

ولكن حزب البعث الآن في العراق، لم يعُد هو الحاكم المطلق. ولم يعُد صاحب اللاهوت السياسي. ولم تعُد أمريكا راعية الحرية والديمقراطية في العراق تسمح لحزب البعث، أو غيره من الأحزاب القومية والدينية بالتحكُّم والإنفراد بالحكم في العراق.

وحزب البعث – كما هو معروف لدى العامة والخاصة – من أكبر الأحزاب القومية العربية، ومن أكثرها فكراً وفلسفة سياسية. كما أنه كان يضمُّ – وما زال – الصفوة والنخبة الفكرية والسياسية في العراق والعالم العربي. وما زال حزب البعث يحكم جانباً من العراق حتى الآن شئنا أم أبينا. فكثير من قادة الجيش العراقي الحالي ما زالوا بعثيين. وكثير من رجال المخابرات الحالية العراقية بعثيون. وكثير من قادة الأمن العام، وقسم من موظفي الدولة من الكبار والصغار ما زالوا - في دواخلهم أو في خوارجهم - بعثيين.



البعث ليس فسيلة نخل

لستُ بعثياً، ولم أكن يوماً بعثياً. بل إنني من أكثر الكتاب هجوماً على حزب البعث ممثلاً بشخصية حكامه كالراحل حافظ الأسد والفاني صدام حسين وبشار الأسد ونظام البعث في سوريا. ولكن هناك حقيقة يجب أن نعيها تماماً، حتى لا نجهل فوق جهل الجاهلين.

البعث في العراق لن يُجتث بقرار أمريكي كما تسعى أمريكا الآن. ولن يُجتث بقرار شيعي أو كردي نتيجة الأهوال والمصائب التي أنزلها البعث في هاتين الفئتين في النصف الثاني من القرن الماضي. فالبعث في العراق ليس شجرة نخيل، أو فسيلة نخل، يمكن اجتثاثها ورميها بسهولة في المزبلة. والبعث لن يزول من العراق، إلا بإزالة العراق، أو تقسيمه إلى دول ثلاث كما تمَّ في الاتحاد السوفيتي مع الشيوعية والماركسية. وأنا أختلف مع كثيرين من أصدقائي العراقيين الليبراليين على خطابهم بضرورة اجتثاث البعث. وأنا مؤمن بأن حزب البعث في العراق يحتاج إلى مراجعة شاملة وإعادة نظر من قبل قادته وزعمائه، لكي يستعيد دوره القومي. وهو بحاجة منا إلى العدل السياسي، وليس العزل السياسي.



العدل السياسي وليس العزل السياسي

من المؤكد، أننا عندما نكره البعث، ونضيق به، ونهاجمه، فنحن لا نهاجم فكره السياسي ولا خطابه السياسي في أصوله، ولكننا نكره البعث، ونضيق به، ونهاجمه، ونرفضه، من خلال من حكموا به، واستبدوا باسمه، كصدام وحافظ الأسد. ومن خلال من عادوه، وشوهوا صورته، كعبد الناصر وغيره. وهؤلاء ليسوا هم حزب البعث، ولكنهم ركبوا هذا الحزب كمطايا لهم، شأنهم شأن بعض الدعاة، ورجال الدين، الذين ركبوا الإسلام، واستعملوه كمطايا لهم لتحقيق أغراضهم. وهو ما تمَّ في الثورة الفرنسية بالنسبة لليعاقبة مثلاً.

والحل مع حزب البعث في العراق هو العدل السياسي، وليس العزل السياسي، كما فعل عبد الناصر في العام 1962 مع مجموعة من زعماء الأحزاب السياسية في "اللجنة التحضيرية". وكان أن وقف المصلح الديني والسياسي خالد محمد خالد (1920-1996) وطالبه بالعدل السياسي، وليس العزل السياسي.

معنى العدل السياسي

وكان خالد يعني بالعدل السياسي، منح أي مواطن شريف ومخلص لقضية وطنه حق المواطنة الكامل، مهما كانت طبقته الاجتماعية أو السياسية، ومهما كان انتماؤه الحزبي السابق. فلا يجب - في العراق مثلاً – أن يتم العزل السياسي للبعثيين المؤيدين لثورة 2003، والمخلصين للعراق الجديد ولمبادئه في الحرية والديمقراطية، حتى وإن كانوا بعثيين. ولكن موقف عبد الناصر في 1962 كان كموقف نوري المالكي الآن، فأصاب الثورة المصرية من جرّاء ذلك ما أصابها، ونخشى على العراق المصير نفسه.

(وللبحث صلة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اللاهوت السياسي الى الفلسفه السياسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماتريكس اربد :: المنتدى العام :: المنوعات-
انتقل الى: