منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ماتريكس اربد
 
الرئيسيةدردشة الماتريكسأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المنسي المظلوم
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الإثنين يناير 12, 2015 2:09 am من طرف نبراس جميل

» سوفت وير الي جميع انواع الرسيفرات
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الإثنين يونيو 09, 2014 10:39 pm من طرف aymananbar

» عودة ابو شيرين
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الأحد أبريل 20, 2014 4:39 pm من طرف عادل

» الوداع يا منتدى ماتركس اربد
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10السبت أبريل 19, 2014 4:28 pm من طرف عادل

» مصر تصرخ فهل من مجيب
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:03 am من طرف سامي

» كل عام وانتم بخير
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:17 am من طرف بنت الشمال

» صباح الخير
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:15 am من طرف بنت الشمال

» للأسف وين غايبين
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10السبت يوليو 27, 2013 4:11 am من طرف سامي

» اين انت يا ابن عبد العزيز
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الخميس يوليو 18, 2013 7:08 am من طرف بنت الشمال

» صديق جديد يريد التعارف
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:02 pm من طرف سامي

»  هل من ترحيب
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:38 pm من طرف سيد الاسمعلاوى

» خمسة أحجار كريمة
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:48 am من طرف ثلج الصحراء

» مسجات بتضحك
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:44 am من طرف ثلج الصحراء

» تعال هون تا قلك
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:38 am من طرف ثلج الصحراء

» كلمات في الهوى
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:31 am من طرف ثلج الصحراء

» الصياد وصل ياجماعة
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:29 am من طرف ثلج الصحراء

» ( المفتاح السحري للخشوع في الصلاة )
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:55 am من طرف الصياد

» عهد ووفاء للرمز القائد الشهيد ابوعمار
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الخميس ديسمبر 08, 2011 12:13 am من طرف احمد عصفور ابواياد

» سيرة الحبيب صلوات الله عليه
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:51 am من طرف ثلج الصحراء

» انا جديد في المنتدى
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10السبت نوفمبر 26, 2011 11:15 am من طرف مقدادي وافتخر


 

 طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Empty
مُساهمةموضوع: طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف   طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف Icon_m10السبت مارس 13, 2010 10:17 pm

طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف

لا شك أن تنمية تفكير الطالب من قبل المعلم ضرورة حتمية باعتبار أن طلاب اليوم هم الذين سيعتمد عليهم المجتمع في عملية البناء و العطاء ومن المعروف أن الثروة البشرية هي أندر و أهم ثروة في أي مجتمع يسعى إلى التقدم و التطور .
إن تنمية تفكير الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف تلعب دورا فاعلا في خلق جيل من الشباب الواعي يتميز بقدرته على التفكير المنطقي السليم ومن هنا يجب على كل معلم أن يدرك مدى أهمية تنمية التفكير لدى أبنائه الطلاب وأن لا يعتمد في تدريسه على الطرق و الأساليب التقليدية التي يكون الطالب فيها مجرد متلق للمعلومة فحسب .
و سوف نتطرق في الأسطر القادمة إلى أهم الطرق و الأساليب التي من خلالها يمكن للمعلم أن ينمي التفكير لدى أبنائه الطلاب داخل غرفة الصف وأهمها ما يلي :

أولا : الأنشطة التربوية

الأنشطة التربوية تعتبر من الأساليب ذات الأهمية القصوى في تنمية تفكير الطالب حيث أن الإجابة على النشاط تتطلب من الطالب إتباع خطوات معينة و بالتالي يضطر الطالب لاستعمال فكره لحل النشاط فمثلا لو أراد معلم الرياضيات أن ينمي القدرة الحسابية وادراكات العلاقات و السرعة الادراكية لطلاب الصف الثامن مثلا يمكنه أن يعطيهم النشاط التالي :
- أكتب أي عدد مكون من ( 3) منازل
- كرر الحدود لتكون عدد مكون من ( 6 ) منازل مثلا العدد ( 124 ) عندما يكرر يصبح ( 124124 )
- اقسم العدد على ( 13 ) وأهمل الباقي
- اقسم الناتج على ( 7 ) و أهمل الباقي
أخيرا اقسم الناتج على ( 11 )
ماذا تلاحظ ؟ فسر النتيجة
من خلال هذا النشاط التربوي ستنمو مهارة القدرة الحسابية للطالب و يمكنه أن يطبق النشاط باستخدام أعداد أخرى متبعا نفس الخطوات .

ثانيا : الحوار وتوليد الأفكار ( جلسات إمطار الدماغ )

طريقة الحوار وتوليد الأفكار تجعل الطالب يستعمل تفكيره بعمق للمشاركة في نقاط الحوار الذي يطرحها المعلم فمثلا عند تدريس مفهوم الغلاف الغازي في مادة الجغرافيا للصف العاشر يمكن للمعلم أن يستعمل طريقة الحوار وتوليد الأفكار وذلك كالتالي :-
- ماذا تتوقع أن يحدث لو انعدم المخلوط الغازي ( الغلاف الغازي ) المحيط بالأرض ؟
- طبقة التروبوسفير أقصى ارتفاع لها ( 16 ) كم عن مستوى سطح الأرض – ماذا تتوقع لو أن ارتفاع هذه الطبقة يصل إلى ( 30كم ) أو يقل حتى يصل إلى ( 8 ) كم ؟
- يعتقد معظم العلماء أن الأرض تكونت قبل 5و4 بليون سنة و لم يكن يغلفها هواء – ما هي أهم الاستدلالات التي استند عليها العلماء ؟
من خلال عملية الحوار و المناقشة تحدث عملية عصف ذهني و سوف تتوسع
دائرة الحوار و النقاش و يقوم الطلاب بالتفاعل مع المعلم ومع بعضهم البعض في محاولة التوصل إلى إجابة منطقية لموضوع أسئلة الحوار .

ثالثا : الألعاب التربوية

يرى الدكتور زيد الهويدي إن الألعاب التربوي تعد من أهم المواد أو الوسائل التعليمية التي يمكنها أن تجد المفاهيم المجردة , كما يمكنها أن تجعل المعلم نشطا وفاعلا أثناء عملية التعلم واكتساب الحقائق و المفاهيم و القواعد و النظريات .
إن الألعاب التربوية إذا استغلت استغلالا جيدا فإنه يمكن للمعلم من خلالها أن يدرس العديد من المواضيع كما يمكنه أن يستغلها في تنمية التفكير لدى طلابه داخل غرفة الصف فمثلا يمكن لمعلمة للغة العربية في الصف الأول أو الثاني من التعليم الأساسي أن تدرس كلمات جديدة لطلابها عن طريق لعبة بسيطة وجذابة
وهي كالتالي :
1-تقوم المعلمة بكتابة كلمة على السبورة
2-تطلب من الطلاب ذكر كلمات تبدأ بنفس الحرف الذي بدأت به الكلمة التي كتبتها المعلمة
3-تطلب من الطلاب ذكر كلمات تبدأ بنفس الحرف الذي انتهت به الكلمة التي كتبتها المعلمة
مثال :
1-تكتب المعلمة كلمة : سأل
2-يقوم الطلاب بذكر كلمات تبدأ بحرف ( السين ) مثل :
سمك- سكر- سماء – سأل
3-يقوم الطلاب بذكر كلمات تبدأ ( بحرف اللام) مثل :
لعب – لبن – ليمون – لحم
إن هذه اللعبة ستعمل على تعلم الطلاب كلمات جديدة و إكسابهم ثروة لغوية و في نفس الوقت تنمي تفكيرهم حيث أن اللعبة مربوطة بشرط معين وهو أن تبدأ الكلمة الثانية بنفس الحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى وهذه اللعبة تناسب الطلاب في المراحل الدراسية الأولى من التعليم الأساسي وهناك ألعابا تربوية تناسب المراحل الدراسية المتقدمة وما على المعلم إلا أن يبذل جهده في تصميم الدرس بحيث يتناسب في تدريسه عن طريق الألعاب التربوية .


رابعا : التجارب العملية و استخدام طريقة التقصي و الاكتشاف

التجارب العملية من مميزاتها أن من خلالها يمكن للطالب أن يكتسب العديد من المهارات كما أنها تعد من الطرق و الأساليب المهمة جدا في تنمية التفكير لدى الطالب حيث أن الطالب خلال إجرائه التجربة سيبذل جهدا عقليا من أجل تنسيق الملاحظات التي توصل إليها ومن المعروف أن من ضمن خطوات إجراء التجارب العلمية هو ما يسمى بالتفسير وهذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات التي تعمل على تنمية التفكير لدى الطالب حيث أنه من خلالها يستطيع الطالب أن يتوصل إلى استنتاجات معينة عن التجربة التي قام بها فمثلا في درس الأحماض و القواعد في مادة العلوم لطلاب الصف الثامن يمكن للمعلم أن ينمي تفكير طلابه بالطريقة التالية :
عن طريق إجراء تجربة عملية حول تأثير كل من الأحماض و القواعد على ورق عباد الشمس الأحمر و الأزرق حيث أن على المعلم أن يقسم الطلاب إلى مجموعات و يوزع عليهم الأدوات و المواد اللازمة لإجراء التجربة ويزودهم بالإرشادات التي يجب عليهم إتباعها عند التعامل مع الأحماض و القواعد و يعطيهم فكرة إجراء التجربة ومن ثم يعطيهم إشارة البدء في إجراء التجربة وفي النهاية يطلب من كل مجموعة التحدث عما توصلوا إليه .
لا شك أن إجراء الطلاب للتجربة بأنفسهم ستكسبهم العديد من القدرات العقلية و ستعمل على إثراء تفكيرهم وتنميته .
إن ما ذكرناه هو مجرد أمثلة لأهم الطرق و الأساليب التي من خلالها يمكن للمعلم أن ينمي تفكير طلابه داخل غرفة الصف وهناك العديد والعديد من الطرق و الأساليب الأخرى فما على المعلم إلا أن يحاول ابتكار أساليب وطرق جديدة في هذا المجال .
ومن الملاحظ أن المناهج الدراسية الحالية تشجع على تنمية التفكير لدى الطالب وذلك من خلال احتوائها على أنشطة تعليمية كثيرة وهادفة فما على المعلم إلا أن يوظف هذه الأنشطة في تنمية التفكير لدى أبنائه الطلاب داخل الغرفة الصفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق وأساليب تنمية التفكير لدى الطالب من قبل المعلم داخل غرفة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماتريكس اربد :: المكتبة العامه :: الأبحاث والدراسات-
انتقل الى: