منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
اهلآ بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى والدردشه
كل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل وتفعيل اشتراكك بالمنتدى عن طريق الأميل
نتمنى لك وقتاً ممتعاً برفقتنا
رنا
منتدى ماتريكس اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ماتريكس اربد
 
الرئيسيةدردشة الماتريكسأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المنسي المظلوم
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الإثنين يناير 12, 2015 2:09 am من طرف نبراس جميل

» سوفت وير الي جميع انواع الرسيفرات
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الإثنين يونيو 09, 2014 10:39 pm من طرف aymananbar

» عودة ابو شيرين
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الأحد أبريل 20, 2014 4:39 pm من طرف عادل

» الوداع يا منتدى ماتركس اربد
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت أبريل 19, 2014 4:28 pm من طرف عادل

» مصر تصرخ فهل من مجيب
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:03 am من طرف سامي

» كل عام وانتم بخير
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:17 am من طرف بنت الشمال

» صباح الخير
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت أغسطس 17, 2013 6:15 am من طرف بنت الشمال

» للأسف وين غايبين
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت يوليو 27, 2013 4:11 am من طرف سامي

» اين انت يا ابن عبد العزيز
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الخميس يوليو 18, 2013 7:08 am من طرف بنت الشمال

» صديق جديد يريد التعارف
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:02 pm من طرف سامي

»  هل من ترحيب
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:38 pm من طرف سيد الاسمعلاوى

» خمسة أحجار كريمة
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:48 am من طرف ثلج الصحراء

» مسجات بتضحك
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:44 am من طرف ثلج الصحراء

» تعال هون تا قلك
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:38 am من طرف ثلج الصحراء

» كلمات في الهوى
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:31 am من طرف ثلج الصحراء

» الصياد وصل ياجماعة
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة يناير 20, 2012 6:29 am من طرف ثلج الصحراء

» ( المفتاح السحري للخشوع في الصلاة )
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:55 am من طرف الصياد

» عهد ووفاء للرمز القائد الشهيد ابوعمار
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الخميس ديسمبر 08, 2011 12:13 am من طرف احمد عصفور ابواياد

» سيرة الحبيب صلوات الله عليه
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:51 am من طرف ثلج الصحراء

» انا جديد في المنتدى
التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت نوفمبر 26, 2011 11:15 am من طرف مقدادي وافتخر


 

 التعلم من خلال المشاريع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




التعلم من خلال المشاريع Empty
مُساهمةموضوع: التعلم من خلال المشاريع   التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت مارس 13, 2010 10:09 pm

التعلم من خلال المشاريع

يعتبر التعلم بواسطة المشاريع مقاربة وتصميما بيداغوجيا في آن واحد. يعتمد هذا الأسلوب من التعلم على تشجيع الطلبة على التقصي، والاستكشاف، والمساءلة، والبحث عن حلول لقضايا شائكة، ويشجع المتعلمين على إظهار كفاءات ذهنية تسمح بتوسيع دائرة معارفهم من المجرد إلى التطبيق، كما يشجع روح التعاون بين المتعلمين لتنفيذ مشاريعهم. وقد تكون هذه المشاريع بحوثا حقيقية في قضايا تتعلق بالبيئة، أو السكان،أو النشاط الاقتصادي، الخ. ولأنها مرتبطة بقضايا لها علاقة مباشرة بالمحيط السوسيواقتصادي للمتعلمين، فإن المشاريع كمقاربة تربوية تعطي فرصة تفتح المؤسسة التربوية على محيطها المباشر. تضع بيداغوجيا المشاريع المتعلم في قلب العملية التعلمية، في حين يلعب المدرس دور الموجه والمرشد في عملية تصميم وتنفيذ هذه المشاريع. وبذلك تعتبر بيداغوجيا المشاريع نموذجا للتعليم

الممركز على المتعلم.

يرى مدار (2001) أن بيداغوجيا المشاريع تمتاز بكثير من المزايا المختلفة حصرها في ثلاثة رئيسية: أولا المشاريع التربوية تعطي المتعلم الإحساس بالتملك، حيث أنها تنطلق من أسئلة محورية قد يطرحها هو بنفسه وتكون هذه الأسئلة بعلاقة مع وحدات أو أهداف محددة من المنهاج (الكريكلوم). ويكون هذا الإحساس بالتملك أقوى حينما تتمحور هذه الأسئلة حول قضايا ذات علاقة بمحيطه الإقتصادي، والإجتماعي، والثقافي. وبذلك يصبح المنهاج (الكريكولوم) أداة حية تربط بين المفاهيم الأكاديمية الغامضة والقضايا الواقعية والمباشرة للمتعلم.
إضافة إلى الإحساس بالتملك فالمشاريع التربوية تخلق لدى المتعلم الإحساس بالتحدي، حيث أن تصميم هذه المشاريع من طرف المتعلم يتطلب نظرة شمولية حول المشروع وذلك لإخراجه من مرحلة التصور إلى مرحلة التنفيذ. ومرحلة التنفيذ بدورها تتطلب ذكاءات ومهارات مختلفة كالبحث، والتحليل، والتركيب، والنشر، والتواصل، الخ. فعملية البحث مثلا تتطلب من المتعلم التفتح على مصادر للمعلومات خارج فضاء المدرسة، وهذا مايفتح أعين المتعلم حول محيطه السوسيوثقافي ويزيد من تحدي النشاط التربوي. كل هذا يرفع من توقعات المدرسين حول ما يمكن أن ينتجه تلامذتهم، وهذا بدوره يرفع من درجة الإحساس بالتحدي لدى
المتعلمين أنفسهم.

ثالثا المشاريع التربوية تعطي المتعلم الإحساس بالمسؤولية، حيث أن المتعلم يلعب الدور المحوري في العملية التربوية بينما يلعب المدرس دور الموجه فقط. فهو الذي يختار الأسئلة المحورية لمشروعه (المتعلم)، كما يقوم بتوجيه عمليته التعلمية ومايتناسب ومستواه المعرفي، كما يقوم بالتأمل الذاتي في سيرورته التعلمية (مراحلها المختلفة، معيقاتها، أسئلتها المحورية، تطورها)، وهذا ما يعطي للمتعلم

الإحساس بالتحكم في مساره التعلمي.
وتختلف بيداغوجيا المشاريع عن البيدغوجيات التقليدية كونها ترتكز على أنشطة تعليمية/تعلمية مفتوحة وطويلة المدى وقريبة إلى الواقع المعيش للمتعلم و يلعب فيها المتعلم دورا رئيسيا، على عكس الأنشطة التعليمية التقليدية التي يلعب فيها المتعلم دور المتلقي فحسب والتي تنحصر في تمارين قصيرة المدى وغالبا أيضا ما

تكون حبيسة السياق البيداغوجي للقسم.
ومن الواضح أن التعلم بواسطة المشاريع لا يمكن أن يكون نشاطا ثانويا فقط. ففي رأي مدار (2000) " إن التعلم المرتكز على المشاريع عمل صارم ومناسب للتلاميذ

وللمجتمع، حيث أنه يعطي للمتعلمين دورا مهما في العملية التربوية".
وتعتبر جامعة لافال الكندية جامعة رائدة في ميدان البحث في بيداغوجيا المشاريع، ولذلك فزيارة هذين الموقعين الذين ينتميان لهذه الجامعة سيعطيك، أخي المدرس أختي المدرسة، فرصة التعرف عن قرب عن الأسس النظرية لهذه البيداغوجيا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وبالإضافة الى الموقعين السالفين توفر المواقع التالية معلومات مسهبة حول الأوجه المختلفة لبيداغوجيا المشاريع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مراحل تصميم وتطوير المشاريع التربوية

هناك 14 خطوة
لتصميم وتنفيذ المشاريع التربوية، ونقدم هذه الخطوات في الجدول أدناه:


يمثل نموذج ليفي المبين في الجدول أعلاه نموذجا جد مهم لتصميم وتنفيذ المشاريع التربوية. حيث أن النموذج يجمع بين (1) وصف جد دقيق لكل مرحلة من مراحل التصميم والتنفيذ (الخانة الثانية والثالثة من اليمين)، (2) تحديد دور المدرس والمتعلم في كل مرحلة (الخانة الرابعة)، (3) دور التكنولوجيا في كل مرحلة من هذه المراحل (الخانة الخامسة)، (4) تحديد العمليات الذهنية والإبداعية التي يتطلبها تحقيق الأهداف المسطرة لكل مرحلة من مراحل المشروع، والتي لم يبلورها ليفي بإسهاب . وهناك ملاحظة رئيسية إضافية يمكن تقديمها حول التصميم التربوي المبين أعلاه. فالنموذج لا يحصر استعمال التكنولوجيا في أداة تكنولوجية واحدة بل يقدم نموذجا مرنا يسمح بالإستعانة بأكبر عدد من هذه الأدوات من برامج لتحليل المعطيات،وبرامج لمعالجة النصوص، ولغة الترميز HTML، الخ. واختيار الأداة تمليه الأهداف التعلمية التي حددها مصمم المشروع لكل مرحلة من مراحل المشروع. فهدف المرحلة رقم 2، مثلا، هو رصد العلائق المختلفة بين المفاهيم الجوهرية للمشروع وكذا العلائق المتنوعة لمختلف مكوناته في شكل عصف ذهني (Brainstorming). ولتحقيق هذا الهدف يمكن الإستعانة بالبرنامج الحاسوبي Inspiration والذي يعتبر بحق البرنامج المثالي لهذا الغرض. على عكس المرحلة الثانية، فإن هدف المرحلة رقم 12 هو تشجيع المتعلمين على عرض نتائج مشاريعهم في شكل عروض متقدمة، ولتحقيق هذا الهدف يمكن الإستعانة بالبرنامج

الحاسوبي باوربونت.
هذه المقاربة البراغماتية التي تنطلق من تحديد الغايات التربوية المرتبطة بكل مرحلة من مراحل المشروع أولا قبل اختيار الأدوات التكنولوجية الملائمة لتحقيقها تجعل الهدف التربوي يلعب الدور الرئيسي في النشاط التربوي، في حين، تلعب التكنولوجيا دور الخادم فقط. فمعرفة المدرس بالنظريات التعلمية التي ترشده حول العوامل الذهنية، والنفسية، والإجتماعية، والثقافية التي تساهم في العملية التعلمية، إضافة إلى مقدرته على تصميم وهندسة أنشطة تعلمية واضحة المراحل والأهداف، و الأدوار، وقادرة على خلق سياق تعلمي يحفز وينشط

العملية التعلمية هما الموجهتين لاستعمال التكنولوجيا وليس العكس.
هكذا ففي نظر ليفي، تبدأ المشاريع التربوية من ملاحظة ظاهرة محددة في الواقع المعيش للمتعلم، أو من خلال سؤال "محير" أثناء درس عادي. ويقوم المدرس بتشجيع المتعلمين على طرح أسئلة تربط بين المفاهيم الأكاديمية الغامضة للمنهاج (الكركلوم) والتي تكون موضوع وحدة دراسية ما والقضايا المجتمعية الواسعة. بهذه الطريقة يعطي المدرس طابعا جديا لمشاريع متعلميه حيث أنها ترتبط بشكل مباشر بأهداف الوحدات المختلفة للمقرر الدراسي. وهو مايعطي للمتعلم الإحساس بجدوى هذه المشاريع لأنها تساهم في تنمية مهاراته المعرفية الضرورية لنجاحه

المدرسي (اجتياز امتحان مثلا).
في المرحلة الثانية، يقوم المدرس بتشجيع متعلميه على بلورة أسئلة محورية دقيقة والتي ستصبح موضوع البحث. ويقوم أيضا بتشجيعهم على اكتشاف العلائق الموجودة بين المفاهيم المختلفة الواردة في هذه الأسئلة. ولهذا الغرض يمكنه أن يستعين بالبرنامج الحاسوبي Inspiration، والذي يسمح بإعطاء شكل مرئي لهذه العلائق. وأيضا، يمكن للمدرس خلال هذه المرحلة تشجيع المتعلمين أصحاب

الأسئلة المتقاربة بالاشتغال في شكل جماعي.
ولما للتقويم من أهمية لدى المتعلمين، فإن على المدرس بلورة معايير تقويمية دقيقة وإخبار المتعلمين بها عند بداية المشروع. ومعرفة المتعلم المسبقة بمعايير التقويم ستسمح له لا محالة من معرفة توقعات المدرس حول الجوانب المختلفة للمشروع، وهو مايسمح له بتوجيه عمله نحو الأفضل. ولأن إنجاز المشروع يتطلب مهارات متنوعة ومتشابكة (مهارات ذهنية، مهارات متعلقة بالمضمون، مهارات تواصلية، مهارات تكنولوجية،إلخ) ، فإن على المدرس تطوير معايير لتقويم كل هذه المهارات

(راجع الجزء المتعلق بالتقويم في المصوغة السابقة).
ولما ل"نقد الأقران" Peer Critque من أهمية في تشجيع العمل الجماعي فإن المدرس يشجع متعلميه على تبادل الرأي/النقد بين المجموعات المختلفة وذلك من

أجل التفتح على عمل المجموعات الأخرى.
وطوال حياة المشروع ،يقوم المدرس بتشجيع متعلميه على التأمل الذاتي حول مسارهم التعلمي، عوائقه، إيجابياته، مواطن الخلل والضعف فيه، استراتيجياته المفضلة، إلخ. ويتم تشجيع المتعلم على تدوين كل هذه التأملات في شكل "مذكرات تعلمية" قد تساعده مستقبلا في توجيه مساره التعلمي نحو الأفضل، حيث أنها قد تساعده على تطوير استراتجيات جديدة لتفادي معيقاتها الذاتية أو للتركيز على استراتيجيات أخرى أثبتت نجاعتها في مشاريعه التعلمية السابقة، ألخ. وبعبارة أخرى، فمن خلال التأمل الذاتي يمكن للمتعلم أن يتعلم كيف يتعلم. وبطبيعة الحال، يمكن لهذه المذكرات التعلمية أن تفيد المدرس أيضا حيث أنها يمكن أن تزيد من معرفته بالإستراتيجيات التعلمية المفضلة لكل متعلم على حدى.

نماذج من المشاريع التربوية على الويب

لتقريبك أخي المدرس، أختي المدرسة، أكثر ببيداغوجيا المشاريع، قد قمنا بجرد بعض المواقع التي تفي بهذا الغرض. كما قمنا ببلورة مجموعة من الأسئلة المحورية التي يمكن أن تستأنس بها لفهم الجوانب المختلفة لهذا النوع من التصاميم التربوية.
ما هي طبيعة التصميم البيداغوجي Instructional Design المؤطر لأعمال المتعلمين ؟ هل تمت بلورته بوضوح؟ 1
ماهي النظرية التعلمية التي تستند عليها هذه المشاريع؟ 2
ماهو دور المتعلم والمدرس في تصميم وتنفيذ هذه المشاريع؟ 3
هل تمت بلورة جدولة زمنية محددة لإتمام المراحل المختلفة للمشروع؟ 4
أي الأدوات التكنولوجية التي تم توظيفها لتصميم وتنفيذ هذه المشاريع؟ 5
ماهي المهارات الذهنية والذاتية والإجتماعية التي يتوخى المشروع تحقيقها؟ 6
هل تمت بلورة هذه الأهداف بشكل واضح؟ 7
هل تمت بلورة معايير محددة لتقويم المشروع؟ 8
هل تم إخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل الشروع في تصميم وتنفيذ المشروع؟ 9
هل عملية التقويم منحصرة في المنتوج النهائي للمشروع، أم تتعدى ذلك لتقويم صيرورة تصميم وتنفيذ المشروع؟ 10
ماهي الجوانب المختلفة لتقويم مهارات المتعلمين؟ هل تم التركيز على بعد واحد (المضمون مثلا) أم تم التركيز على جوانب أخرى: مقدرة المتعلم على التعامل مع أعضائه مجموعته لتصميم وتنفيذ المشروع (البعد الاجتماعي-التواصلي)، مهارات المتعلم في استعمال الأدوات التكنولوجية، مهارات المتعلم الجمالية في تقديم المشروع، مهارات المتعلم على استعمال مصادر مختلفة للمعلومات، مهارات المتعلم في كتابة الورقة/التقرير النهائي للمشروع، إلخ؟ 11
هل تم ربط أهداف المشروع بأهداف وحدات معينة من المقرر أم تم تحديد أهداف المشروع بشكل اعتباطي دون اللجوء الى أهداف المقرر (الكركلوم)؟. 12
هل تم ربط المشروع بمادة دراسية واحدة أم بمواد دراسية متنوعة ؟ 13

أملنا أيضا أن تستأنس بهذه الأسئلة في تصميم وتنفيذ مشاريع تلامذتك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مشروع كونكور Concours:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مشروع Cigonia :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مشروع بروتيك Protec

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




التعلم من خلال المشاريع Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم من خلال المشاريع   التعلم من خلال المشاريع Icon_m10السبت مارس 13, 2010 10:11 pm

مواقع مفيد ة :




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم من خلال المشاريع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعرف شخصيتك من خلال
»  ذكاء الرجل من خلال برجه
» تعرفي على هديتك من خلال الماتريكس
» شخصيتك من خلال مراة ماتريكس
» شخصيتك من خلال طريقة نومك !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماتريكس اربد :: المكتبة العامه :: منتدى الطلاب-
انتقل الى: