| العطوه العشائريه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
fadi
المشاركات : 1550 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 41
| موضوع: العطوه العشائريه الجمعة أبريل 09, 2010 5:51 pm | |
| العطوه العشائريه كثيرا ما نسمع عن العطوة العشائرية فدعونا نتعرف على العطوة العشائرية وانواعها
لعطوة هي الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم والإبتعاد عن منطقة إرتكاب الجريمة، وتعتبر العطوة من العادات والأعراف المجتمعية المستحدثة فقد كانت (الدخالة) تقوم مقامها عند حدوث جرائم ضرب أو إعتداء أو قتل أو مساس بالعرض، ويتوسط بين الطرفين للحصول على العطوة مجموعة من اهل الخير من الوجهاء المعروفين في المجتمع وخصوصا ابناء العشائر وشيوخها ويتم التوصل إليها من خلال ذهاب مجموعة منهم لأهل المعتدى عليه وتسمى ( الجاهه ) ويتم التفاوض معهم للحصول على هذه الهدنة من خلالجهود أشخاص آخرون غير طرفي النزاع، وتطييب الخواطر من خلال المعرفه, ، وكف أيدي أهل المجني عليه عن الإعتداء على الجاني أو ذويه وينظم بذلك بصك خاص يسمى (صك العطوة العشائرية) يوقع عليه وينتدب لهذه الغاية كفيلان يعرفان بكفيل الدفا وكفيل الوفا.
وللعطوة دورا بارزا تمهيدياً لإنهاء النزاع وحل سبب الخصام وحماية الأرواح والممتلكات والحد من توسع آثارالاعتداء او مسبباته إلى أفراد آخرين ليس لهم ذنب أو علاقة بما إرتكب وخاصة (ذوي الجاني) وتساهم العطوة في هذا المجا ل بما تقدمه من المساهمات العديدة في مختلف مراحل الاعتداءمن خلال وجود نوع خاص لكل مرحلة من مراحل الاعتداء وتعرف بالعطوه,والعطوه تقسم الى عدة انواع وهي:
أ) العطـــــوة الأمنيـــــة تؤخذ من قبل الجهات الامنيه وهي مده محدده ب) عطـــــــوة الإعتـــــراف وتؤخذ بعد إنتهاء مدة العطوة الأمنية، وتتضمن إعتراف المتهم بما قام به من فعل مثل الجريمه او الاعتداء وتليها عطوة الحق وفيها يكون المتهم غير المعترف بالفعل الذي إتهم به، وفيها يتم تحكيم الأعراف القضائية ايضاً تتم إجراءات هذه العطوة بالتسهيل والتدخل من قبل الأمن العام كممثل للسلطة الرسمية.
ج) عطـــــوة الإقبـــــــــال وتأتي هذه العطوة عند إستعداد ذوي المتضرر لإستقبال الجاهة حيث يتم التفاوض خلالها لوضع حد لموضوع النزاع وتعطى من قبل ذوي المجني عليه بالتنسيق مع عشيرتهم وتتضمن رضاهم وموافقتهم على القيام بإجراءات الصلح وتبرز أهمية هذه العطوة في قضايا القتل خاصة.
د) عطـــــــوة الحــــــــــق وتتضمن هذه العطوة إعتراف المتهم من خلال إعتراف ذويه بإرتكابه للجريمة حيث قد يكون المتهم مجهولاً وغير مؤكد لإتيانه الفعل بالاعتداء او القتل أو منكراً له ولكن بعد توافر الدلائل التي تقرب الشك حول المتهم وتعطى من قبل ذوي المجني عليه لحين ثبوت الحق وذلك بصدور قرار من المحكمة التي وقعت الجريمة في منطقة إختصاصها على أن يكون الحكم إكتسب درجة قطعية ونهائية ويتم أخذ هذه العطوة بعد صدور الحكم بإدانة المتهم الذي تأكد قيامه بالفعل الإجرامي تمهيداً لإجراء الصلح النهائي. وعادة ما يجري الموافقة عليها من قبل الجميع بما فيهم ذوي الجاني إذا إرتكب الأخير فعلاً إجرامياً شنيعاً أو مشيناً كالسرقة والقتل أو الإغتصاب أو التشويه للمقتول أو غيرها من الإنحرافات الجرمية المتبع فيها أسلوب جرمي ينم عن نفسية إجرامية شريرة. ويصاحب العطوة العشائرية بعض الإجراءات التي تعارف عليها أفراد المجتمع الأردني ويلتزم بها الجاني ومنها الجلوه وكذلك تقطيع الوجه. واخيرا هناك عطوه تسمى عطوة التفتيش والذي يكون المتهم غير معروف من عدة اشخاص قاموا بالاعتداء على شخص والجميع ينكر انه قام بهذا العمل | |
|
| |
Mjadi المدير العام
المشاركات : 1490 تاريخ التسجيل : 04/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الجمعة أبريل 09, 2010 10:08 pm | |
| مشكووووووووووور يا شيخ القبيلة
والله موضوعك مميز جداً | |
|
| |
fadi
المشاركات : 1550 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه السبت أبريل 10, 2010 8:18 am | |
| هلا عمي وانشاءلله ما حد بيحتاج يستعمل اي نوع من العطوات | |
|
| |
nansyajram
المشاركات : 349 تاريخ التسجيل : 19/03/2010 العمر : 1825
| موضوع: رد: العطوه العشائريه السبت أبريل 10, 2010 10:54 am | |
| mashkooor fadi 3ala elmawdoo3 elmohom w enshallah el3atweh yalley bemoshkelet el3ababeed welhazaymeh tseer 3ala 5eer w ten7al halmoshkeleh w netraye7. | |
|
| |
Mjadi المدير العام
المشاركات : 1490 تاريخ التسجيل : 04/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه السبت أبريل 10, 2010 3:58 pm | |
| اللهم امين ان شاء الله اموركم بتهون يا نانسي وبترجع الأمور للأحسن | |
|
| |
fadi
المشاركات : 1550 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه السبت أبريل 10, 2010 4:55 pm | |
| | |
|
| |
nansyajram
المشاركات : 349 تاريخ التسجيل : 19/03/2010 العمر : 1825
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الإثنين أبريل 26, 2010 7:22 pm | |
| en shallah memo and thanks | |
|
| |
العقيد ابوشهاب
المشاركات : 44 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الأربعاء مايو 26, 2010 1:23 pm | |
| اشكرك على الموضوع المميز واللهم ديمها علينا من نعمه | |
|
| |
fadi
المشاركات : 1550 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الأربعاء مايو 26, 2010 4:45 pm | |
| هلا فيك اخوي عقيد نورت الصفحه اشكرك علا المرور | |
|
| |
ابو سمور
المشاركات : 885 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 63
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الأحد يونيو 06, 2010 8:44 pm | |
| شكرا فادي على الموضوع المهم جدا لنا جميعا .. ولكن احب ان اضيف الى انه هناك انواع اخرى من العطوات مثل : عطوة فورة الدم عطوة امنيه (اللي تفضلت بها) عطوة حق ( اللي تفضلت بها ) عطوة شرف عطوة عاديه عطوة حي ميت عطوة امهال عطوة اقبال (اللي تفضلت بها) عطوة تفتيش (اللي ذكرتها في موضوعك) هذا وبعد ان تاسست امارة شرق الاردن عام 1921 بدات الحكومه اصدار قوانين الاشراف على البدو التي نصت على كتابة الاحكام البدويه وتسجيلها فقد تضمن قانون محاكم العشائر ق م ع لعام 1924 عددا من الاشارات التي يفهم منها ضمنا ضرورة تسجيل الدعاوى الموافقعات والاحكام وذلك في المواد 3 12 13 14 15 وهناك مواد اخرى من القانون نفسه نصت صراحه على ضرورة تدوين اعمال واقوال المحاكم العشائريه وذلك في المادتين 16 و 17 وقد نصت الماده 16 على مايلي : على المحاكم المذكوره ان تتخذ لقيد الدعاوى التي ترد اليها وتسجيل القرارات والاحكام التي تصدرها الدفاتر التي تستخدمها محاكم الصلح. اما قانون تاسيس محكمه الاستئناف العشائريه لسنه 1936 فقد نصت الماده السادسه منه على انه : على المحكمه ان تسلم اي فريق من الفريقين بناء على طلبه صورة مصدقه عن الحكم . اما الامر الضمني بالتدوين فقد نصت عليه الماده التاسعه من القانون اياه عندما امرت بانه : كل حكم تصدره محكمه الاستئناف العشائريه يتضمن الادانه او البراءه صدر صابقا يكون عرضه للتصديق عليه من لدن سمور امير البلاد المعظم . زقد ابدت الدوله اهتماما اكبر بالتدوين الخطي في قانون محاكم العشار لعام 1936 حيث نصت الماده الثانيه عشره على ما يلي : يترتب على قاضي او قضاة العشائر بعد سماع الدعوى ان يرسلوا الحكم خطيا الى المتصرف . وكانت المحصله لهذه الاوامر الحكوميه وجود حشد هائل من الاوراق الكتوبه التي يمكن الاستفاده منها في مجالات شتى ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا : هل هذه الاوراق وثائق ام لا ؟ واذا كانت او لم تكن كلك فما هي الاسس المعتمده في تصنيفها واطالاق الحكم عليها ؟ اما نحن فمن مطالعتنا لاوراق كثيره التي استخرجت من سجلات الباديه والشرطه فقد يكون من الجائز لنا ان نعتمد خطه للتفريق بين ما هو وثيقه بدويه او تعني بشؤون البدو وبين ما هو غير ذلك \هناك ركنين اساسيين في كل وثيقه كي تعتمد على انها في هذا المستوى : الركن الرسمي من جهه والركن العرفي من جهه اخرى وهما متكاملان ويتالف كل منهما من لبنات اساس : اولا : ركن الشرعيه الرسميه للوثيقه وهي على النحو التالي : - ان يكون القاضي الذي ينظر القضيه معترفا به من قبل الدوله - ان يكون القاضي متفقا عليه بين اطراف النزاع - ان يتم تحويل القضيه من قبل الحكومه وغالبا تكون من قبل الشرطه - اصدار الحكم باسم جلالة الملك المعظم - كما انه يجب ان يكون القاضي الذي ينظر القضيه مختصا للنظر بهذا النوع من القضايا. - تبيان مكان وزمان الاجتماع بالوثيقه واسماء الاطراف المتخاصمه واحيانا اسماء كبير كل طرف اذا وجد - تبيان موضوع النزاع تبيان الدليل الذي يعتمده القاضي - اصدار الحكم الذي يراه - تبيان الرزقه ونوعها وكميتها - وجود الشهود - تعيين الكفلاء (الوفاء - والدفا )
شعار البدو : لا عاش من قبل الاهانه ل تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز ماء الحنظل فالمساس بالحياة وما يرتبط بها من كرامه وعرض وبالتالي من وجود هو في عرف البدو جريمه كبرى اي جنايه ..لا يفلت فاعلها من عقاب ولا يسكت متجرعها الى على مضض وما ندر. واما الحريه فهي جزء م نالحياه والكرامه وبالتالي فان ما يربطها من قيد السجون او الخنوع للاخرين او اتخاذ مهنه الفلاحه والحراثه اقول هذه التي ترتبط بها كانت بالنسبه للبدوي لا مثار شؤم فحسب بل وموقع احتقار وكره اما الان فقد تغيرت الصوره والمفاهيم فيما يخص المهنه الامر الذي جعل اللبس يكتنف فهم غير البدوي لهذه الحقيقه فيخاله تغيير كلي بينما في حقيقه الامر لم يتغير الا في جانب دون الاخر. على اي حال يا اخ فادي نشكرك جدا على هذه التقدمه حيث ان هذا الموضوع كبير جدا وبحاجه الى الامئات الصفحات للكتابه عنه بالتفصيل دمت مع كل الود والاحترام | |
|
| |
fadi
المشاركات : 1550 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الأحد يونيو 06, 2010 9:02 pm | |
| الله ما اجمل ردك يا كبيرنا وتاج راسنا الله لا يحرمنا هالطله يا رب والله اشتقنالك يا عمو
كل الشكر والحب والاحترام لك يا احلا عمو بالدنيا كلها | |
|
| |
ابو سمور
المشاركات : 885 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 63
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الإثنين يونيو 07, 2010 4:00 am | |
| فادي .. شكرا كتير لمشاعرك الطيبه وانا والله اشتقتلكم كتير وان شاءالله ربنا يديم المحبه والمعروف بيننا جميعا في هذا المنتدى الذي يعتبر اسرتنا الواحده في الميدان الواسع . مع كل الود والاحترام تحياتي | |
|
| |
بنت الشمال
المشاركات : 1762 تاريخ التسجيل : 19/03/2010 العمر : 122
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الإثنين يونيو 07, 2010 4:35 am | |
| شكرا الك يا فادي على الموضوع وشكرا ابو سمور على المداخله نورتونا | |
|
| |
fadi
المشاركات : 1550 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: العطوه العشائريه الإثنين يونيو 07, 2010 12:06 pm | |
| اهلا بنت الشمال نورتي الصفحه | |
|
| |
| العطوه العشائريه | |
|